اولا : ما معنى النبوة ؟؟
النبي هو من يتكلم او يكتب عما يجول في خاطره، دور ان يكون ذلك الشيء من بنات افكاره، بل هو من قوة خارجة عنه-قوة الله عند المسيحين والعبرانين والمسلمين، وقوة الآلهة المتعددة عند عباد الاصنام الوثنين. وقد عرف النبوات المزيفة، أي انبياء الآلهة الوثنية، معظم اتباع تلك الآلهة من عباد الاصنام، مثل الاشوريين والكلدانيين والمصريين والفينيقين واليونان والرومان، وكان الكهنة كثيراً ما يقومون بالنبوة بطرق مختلفة. وكان الناس يؤمنون بكلامهم ويستشيرونهم في كل أمور حياتهم. وعليهم كانت تتوقف الفتوحات العسكرية والقرارات السياسية. وكانوا كالعرافين والمنجمين ومدعي الغيب اليوم.
وعنت النبوة عند اليهود الاخبار عن الله وخفايا مقاصده، وعن الامور المستقبلية ومصير الشعوب والمدن، والاقدار، بوحي خاص منزل من الله على فم انبيائه المصطفين. وعرف العهد القديم عدداً كبيراً من الانبياء. وكان محور نبواتهم عن مجيء المسيح، وهن التمهيد لمجيئه، وعن الشريعة الموسوية ومصير اليهود والشعب المتعاملة معهم والجاورة لهم. وتكاثر عدد انبياء حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وخاصة في الرامة _1 مم 19: 19-24). وكلن همهم تقوية الايمان بالله وتشجيع اليهود على الصمود في وجه الفلسطينين واصنامهم. واطلق على طلاب تلك المدارس اسم ابناء الانبياء. وكان صموئيل من ابرزهم، حتى قرن اسمه بموسى وهارون (مز 99: 6 وار 15: 1 واع 3: 22-24). وتأسست لبني الانبياء مدارس اخرى، في بيت ايل واريحا والجلجال وغيرها (2 مل 2: 3 و 5 و4: 38 و 6: 1). وكان رئيس المدرسة يدعى اباً وسيداً (1 صم 10: 12 و 2 مل 2: 3) وكانت مناهج المدارس تشتمل تفسير التوراة وتعلم الموسيقى والشعر. ولذلك نمت في تلك المدارس موجة الشعر والغناء واللعب على آلات الطرب عند التلاميذ (خر 15: 20 وقض 4: 4 و 5: 1و1 صم 10: 5 و 2 مل 3: 15 و 1 اخبار 25: 6). وكانت معيشتهم في منتهى البساطة وكانوا يتعودون على التقشف والاكتفاء بالقليل والتنسك وقبول الاحسان البسيط (1 مل 17: 5-8 و2 مل 4: 8-10 و 38 ومت 3: 4). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس الكتاب المقدس والأقسام الأخرى). وكان الله يختار من بين هؤلاء التلاميذ عدداً ويقبلهم انبياء له ليعلموا الشعب بما يريده منهم ويختصه بوحيه. الا انه كان بين الانبياء من لم يدخل تلك المدارس، امثال عاموس (عا 7: 14). وكان انبياء الله يواجهون مزيفين للاصنام والهياكل الوثنية-والالهة اشيرة ايام الملكة ايزابيل الفينيقية الاصل (1 مل 18: 19). كما كانوا يواجهون الانبياء الكذبة عند اليهود انفسهم، من اصحاب الارواح الشريرة في نفوسهم.
كان الانبياء من عمادة الحياة في المجتمع العبراني. وكانوا، مع الحكماء والكهنة، مستشاري الدولة ومقرري مصائرها زمن السلم وفي الحروب (ار 18: 18) فقد ارسلهم الله ليعلنوا مشيئته وليصلحوا الاوضاع الاجتماعية والدينية (2 مل 17: 13 وار 25: 4) وليخبروا الشعب عن المسيح الاتي لتخليص العالم.وكان لهم اثر كبير في توجيه الشعب نحو الحق. والحقيقة ان الانبياء اسهموا اسهاماً كبيراً في تأسيس الدولة اليهودية في العهد القديموفي صراعها مع الفلطينين والسوريين. وكانت نبواتهم على انواع، كالاحلام (دا ص 2) والرؤي (اش ص 6 وخر ص 1) والتبليغ (1 مل 13: 20-22 و 1 صم ص 3).
والعهد القديم سجل للنبوات والانبياء. وهو يعرف النبوة بالانباء عن الحوادث المستقبلة (تك 49: 1 وعد 24: 14) التي يكون مصدرها الله (اش 44: 7 45:21) وهو يصف الانبياء بانهم مقامون من عند الله (عا 2: 11) ومعينون منه (1 صم 3: 20 وار 1: 5) ومرسلون من عنده (2 خبار 36: 15 وار 7: 25)،
لمن يريد الاستزادة ،ثانيا : انواع النبوات
أ- نبوات العهد القديم :
1- نبوات عن السيد المسيح فقط : اكتر من 300 نبوة
سنتحدث عنهم بالتفصيل
2- نبوات عن مصير شعوب وملوك :
هذة النبوات تملأ العهد القديم ، من انبياء مختلفين ، فسنأخذ امثلة لقليل من هذة النبوات
نبوة نوح عن مصير اولاده وشعوبهم
( تكوين 9: 25-27 ) -وتنفذت
نبوته عن كنعان تمت أولاً بإستعباد اليهود نسل سام للكنعانيين ثم إستعباد اليونان والرومان نسل يافث لهم. ونبوة نوح تحققت في أن شعب الكنعانيين كان في حالة من النجاسة والإنحراف للرجسات الوثنية لم يكن مثلها. وقيل عنهم لم يكن مثلهم في مزجهم سفك الدماء (ضحايا بشرية) بالفجور إكراماً لألهتهم. وقيل أماتت ديانة الكنعانيين أحسن العواطف البشرية (تقديم أبنائهم ذبائح) وإشتهروا بخرافاتهم وفسقهم ولم يَسُد بينهم شئ من الفضائل. فهم نزلوا إلي أدني صور العبيد. وصاروا ملعونين بوثنيتهم.
ومن نسل سام جاء شعب الله ومنهم جاء المسيح المخلص . الذي كان سيؤتمن علي عبادة الله ومعرفته وشريعته وناموسه وهيكله.
نبوة نوح عن يافث تحققت فالله فتح له فاتسعت مساكنه وهذا حدث مع يافث الذي ملا أوروبا ومعظم آسيا ثم الأمريكتين واستراليا.
فيسكن في مساكن سام: لقد إتسعت مساكن سام أي كنيسة المسيح لتقبل الأمم إليها أي يافث وفي الكنيسة إتحد نسل يافث وسام. وقد تعني النبوة إحتلال الأوروبين لبلاد سام لفترة ما.
نبوة يشوع عن اريحا
( يشوع 6: 26 ) حوالى عام 1400 ق.م - وتنفذت ( 1ملوك 16:34 ) حوالى عام 880ق.م ، فكما تنبأ يشوع هكذا كان ، حيث بدأ البناء الاخ الاكبر ولكنه مات وتولى العمل الاخ الاصغر منه فمات من بعده وهكذا ووصولا الى الابن الاصغر .
نبوة ارميا عن سبى اليهود 70سنة من مملكة بابل ثم رجوعهم من السبى .
( ارميا 25 :8-11 ) ، ( ارميا 29 :10 )
وتنفذت ( 2اخبار 36 : 9-21 )
بدأ تسلط بابل على يهوذا سنة 606 ق.م بعد معركة كركميش للملك البابلى نبوخذنصر حيث حارب مصر وصعد مباشرة ليهوذا والى نداء الملك كورش الفارسى برجوع أهل السبى إلى أوطانهم كان سنة 536 ، فى سنة 606 جاء نبوخذ نصر إلى يهوذا وأخضع يهوياقيم وقام بسبى كثيرين من يهوذا (السبى الأول) الذين كان منهم دانيال والثلاث فتية. وبحساب هذه المدة بين السبى الأول ونداء كورش نجدها 70سنة .
نبوة اشعياء وارميا ودانيال عن تفاصيل خراب بابل العظيمة
( ارميا 25 :12-14 )
( ارميا 51 :11-28 ) نبوة عن ان الخراب سيتم بمملكة مادى وفارس
( ارميا 51 :36 ) نبوة عن ان الهجوم سيكون من جهة البحر ، وهذا مثبت تاريخيا حيث ان مملكة مادى وفارس حاصرت بابل ولم تقدر على دخولها ففكرت فى تجفيف مدخل النهر الى المدينة والدانا قليل الاداب يا مستر اطردنى فى هذا المجرى .
( ارميا 51 :39 ) نبوة عن الهجوم سيكون فى وقت يسكر فيه عظماء بابل .
دانيال
نبوة اشعياء عن عودة اليهود من السبى –
نبوة اشعياء عن مباركة مصر –
نبوة اشعياء عن تحول مصر من الوثنية للمسيحية –
نبوة حزقيال عن صور – نبوة دانيال عن الاسكندر الاكبر –
نبوة ميخا النبى عن خراب السامرة
ب- نبوات العهد الجديد :
نبوءة المسيح عن خراب اورشليم والهيكل وقد تم بعد موته باربعين سنة –
تنبأ عن استشهاد بطرس –
تنبأ عن صمود الكنيسة وسط الاضطهادات وقد صمدت فى وقت الرومان وسوف تصمد للابد ثالثا : نبوات المسيح التى تم ذكرها العهد القديم على لسان الانبياء .. وتحققها فى المسيح يسوع
1-نبوات عن وقت مجئ المسيح
2-نبوات عن نسب المسيح وميلاده
3-نبوات عن خدمته
4-نبوات عن الصلب
5-نبوات عن القيامة والصعود
6-نبوات عن طبيعة المسيح 1-نبوات عن زمن مجئ المسيح
1-نبوة دانيال والسبعين اسبوع
2-زوال القضيب من يهوذا
3- نبوة ملاخى بخراب الهيكل
1- نبوة دانيال والسبعين اسبوع
النبوة :
( دانيال 9: 20-27 )
20 وَبَيْنَمَا أَنَا أَتَكَلَّمُ وَأُصَلِّي وَأَعْتَرِفُ بِخَطِيَّتِي وَخَطِيَّةِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ وَأَطْرَحُ تَضَرُّعِي أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِي عَنْ جَبَلِ قُدْسِ إِلَهِي
21 وَأَنَا مُتَكَلِّمٌ بَعْدُ بِالصَّلاَةِ إِذَا بِالرَّجُلِ جِبْرَائِيلَ الَّذِي رَأَيْتُهُ فِي الرُّؤْيَا فِي الاِبْتِدَاءِ مُطَاراً وَاغِفاً لَمَسَنِي عِنْدَ وَقْتِ تَقْدِمَةِ الْمَسَاءِ.
22 وَفَهَّمَنِي وَتَكَلَّمَ مَعِي وَقَالَ: [يَا دَانِيآلُ إِنِّي خَرَجْتُ الآنَ لِأُعَلِّمَكَ الْفَهْمَ.
23 فِي ابْتِدَاءِ تَضَرُّعَاتِكَ خَرَجَ الأَمْرُ وَأَنَا جِئْتُ لِأُخْبِرَكَ لأَنَّكَ أَنْتَ مَحْبُوبٌ. فَتَأَمَّلِ الْكَلاَمَ وَافْهَمِ الرُّؤْيَا.
24 سَبْعُونَ أُسْبُوعاً قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ.
25 فَاعْلَمْ وَافْهَمْ أَنَّهُ مِنْ خُرُوجِ الأَمْرِ لِتَجْدِيدِ أُورُشَلِيمَ وَبَنَائِهَا إِلَى الْمَسِيحِ الرَّئِيسِ سَبْعَةُ أَسَابِيعَ وَاثْنَانِ وَسِتُّونَ أُسْبُوعاً يَعُودُ وَيُبْنَى سُوقٌ وَخَلِيجٌ فِي ضِيقِ الأَزْمِنَةِ.
26 وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً يُقْطَعُ الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ وَشَعْبُ رَئِيسٍ آتٍ يُخْرِبُ الْمَدِينَةَ وَالْقُدْسَ وَانْتِهَاؤُهُ بِغَمَارَةٍ وَإِلَى النِّهَايَةِ حَرْبٌ وَخِرَبٌ قُضِيَ بِهَا.
27 وَيُثَبِّتُ عَهْداً مَعَ كَثِيرِينَ فِي أُسْبُوعٍ وَاحِدٍ وَفِي وَسَطِ الأُسْبُوعِ يُبَطِّلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ وَعَلَى جَنَاحِ الأَرْجَاسِ مُخَرَّبٌ حَتَّى يَتِمَّ وَيُصَبَّ الْمَقْضِيُّ عَلَى الْمُخَرَِّبِ].
شرح النبوة:
أولا: المقصود بأسبوع هنا اسبوع من السنين وليس اسبوع من الأيام , لأن دانيال حين كان يقصد أسبوع من الأيام كان يذكر ذلك صراحة كقوله :" فى تلك الأيام أنا دانيال كنت نائحاً ثلاثة أسابيع أيام". ( دانيال 10 :2 )
ثانيا: سبعون أسبوعا = 70 × 7 = 490 سنة
وقد قسمها دانيال الى ثلاث مراحل:
1- سبعة اسابيع = 7 × 7 = 49 سنة
2- اثنان وستون اسبوع = 62 × 7 = 434 سنة
3- الاسبوع الاخير = 1 × 7 = 7 سنة
والان لندرس هذة المراحل الثلاث :
1- سبعة اسابيع = 49 سنة. ( الاية 25 )
وهى من خروج الأمر ببناء اورشليم لإتمام تجديدها فعلا .. هذا وقد خرج الامر بتجديد اورشليم فى السنة السابعة لأرتحشستا الملك ( عزرا 7:
وكان هذا فى سنة 457 ق.م حسب رواية علماء الكتاب المقدس والتاريخ اليهودى أيضاً . وقد تمت الإصلاحات بيد عزرا الكاهن، كما تم بناء سور اورشليم بيد نحميا وانتهت هذة الفترة سنة 408 ق.م، اى بعد 49 سنة تماما من خروج الامر بتجديد اورشليم.
2- اثنان وستون اسبوع = 62 × 7 = 434 سنة. ( الاية 25 )
وهى تبدأ من سنة 408 ق.م وتستمر 434 سنة وفى نهايتها يظهر قدوس القديسين المسيح الرئيس أى 408 - 434 = 26 ، وبهذا نصل الى سنة 26 بعد الميلاد . وهو الوقت الذى ظهر فيه السيد المسيح للخدمة وهو فى الثلاثين من عمره. هذا ومن الثابت أن السيد المسيح ولد فعليا سنة 4 ق.م .
3- الاسبوع الاخير = 1 × 7 = 7 سنة ( الاية 27 )
فى وسط الاسبوع الاخير اى بعد ثلاث سنين ونصف من خدمة السيد المسيح يُبطل الذبيحة ويضع حدا لفرائضها الطقسية ، وذلك بتقديم ذاته ذبيحة على الصليب ، وبهذا اصبحت ذبائح العهد القديم لا قيمة لها ، فقد حلت ذبيحة السيد المسيح مكانها.
هذا ووفقا للحسابات التى قام بها علماء التاريخ والكتاب المقدس فإن السيد المسيح قد صُلب فعلا فى اواخر مارس أو اوائل ابريل 30 ميلاديا.
ويثبت عهدا مع كثيرين فى اسبوع واحد :
وفى خلال الثلاث سنين ونصف التى خدمها السيد المسيح ، ثم الثلاث سنين ونصف التالية والتى خدمها الرسل والتلاميذ انضم للكنيسة جمهور كثير من المؤمنين من مختلف بلاد العالم.
وعلى جناح الارجاس مُخرّب :
وقد ترجمت فى الترجمة السبعينية اليونانية وكذلك فى الترجمة القبطية " وعلى الهيكل رجسة الخراب " وذلك اشارة الى هيكل سليمان المدنس بخطايا اليهود والمحتل بيد الرومان تمهيدا لتحطيمه بالكامل على يد تيطس الرومانى سنة 70 م .
وقد لفت المسيح نظر تلاميذه الى ذلك حين قال " فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ " ( متى 24: 15 )
التحقيق :
1 وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ.
2 وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ.
3 فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ.
4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ
5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى.
6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ.
7 فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.
هنا يعطى القديس لوقا قرينه لتحديد زمان ميلاد السيد المسيح بالتدقيق فهو :
1- فى زمان اوغسطوس قيصر واليا على سورية.
2- فى وقت الاكتتاب الأول.
3- فى وقت أن كان كيرنيوس واليا على سورية.
وحيث ان كيرنيوس تعين واليا على سورية مرتين :
الاولى من سنة 6 إلى 4 ق.م .
والثانية من سنة 6 إلى 9 ق.م .
والاولى وقت أن كان أوغسطوس قيصر امبراطوراً لروما . فيتحتم بذلك ان يكون ميلاد المسيح من 6 - 4 ق.م .
وقد اضيف من الابحاث والبراهين الاخرى بواسطة علماء الفلك الكبار مثل كيلر وزملائه ما يثبت ان ظهور النجم العظيم فى السماء للمجوس كان فى نفس هذا التاريخ اى فى حدود 4 ق.م .
للتكملة
الخميس مارس 10, 2011 6:16 am من طرف انجى بنت البطل