شات البطل مارجرجس
عــ،،ــغــ،ـوا
مــ،غ،ـلق الان
للاشــ،ـتـ،،ــراك فـ،ـى منــ،،ــتــداك ابــ،ـن يــ،ــســوع
شات البطل مارجرجس
عــ،،ــغــ،ـوا
مــ،غ،ـلق الان
للاشــ،ـتـ،،ــراك فـ،ـى منــ،،ــتــداك ابــ،ـن يــ،ــســوع
شات البطل مارجرجس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شات البطل مارجرجس

شات البطل مارجرجس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انجى بنت البطل
مدير عام
مدير عام
انجى بنت البطل


حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏  Jb12915568671
عدد الرسائل : 429
هل موقع ابن يسوع نال اعجاب حضرتك : 4
رصيدى فى بنك ابن يسوع : 1038
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏  Empty
مُساهمةموضوع: حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏    حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏  Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 3:21 am

ة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏


حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏
قداسة البابا

مقال البابا بجريدة وطنى

منقــــولـــــ


في‏ ‏حديثنا‏ ‏عن‏ ‏عوائق‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏, ‏نذكر‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏في‏ (‏مثل‏ ‏الزارع‏) ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏قال‏ ‏عنه


وإذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏جف‏ (‏متي‏ 13: 6)‏


كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يبدأون‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏ولا‏ ‏يستمرون‏. ‏إما‏ ‏أنهم‏ ‏يبدأون‏ ‏بحرارة‏, ‏ثم‏ ‏يبردون‏, ‏أو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏أحيانا‏ ‏إن‏ ‏بعض‏

‏الناس‏ ‏يرتدون‏, ‏وأحيانا‏ ‏البعض‏ ‏قد‏ ‏يتركون‏ ‏محبتهم‏ ‏الأولي‏, ‏أو‏ ‏يفترون‏, ‏أو‏ ‏يبردون‏...‏



والسيد‏ ‏المسيح‏ ‏لما‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏مثل‏ ‏الزارع‏, ‏أعطانا‏ ‏صورا‏ ‏عن‏ ‏أناس‏ ‏وقعت‏ ‏البذار‏ ‏في‏ ‏أرضهم‏, ‏ولكن‏ ‏بعضهم‏ ‏فشلوا‏. ‏وأريد‏ ‏أن‏

‏أحدثكم‏ ‏اليوم‏ ‏عن‏ ‏نوع‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏, ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الرب‏ ‏إنه‏ ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏جف‏ (‏متي‏ 13:6).‏


هذا‏ ‏النوع‏ ‏بدأ‏ ‏بداية‏, ‏ربما‏ ‏تبدو‏ ‏طيبة‏.‏


قيل‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏نبت‏ ‏حالا‏ (‏متي‏ 13:5). ‏وإنه‏ ‏النوع‏ ‏الذي‏ ‏يسمع‏ ‏الكلمة‏, ‏وحالا‏ ‏يقبلها‏ ‏بفرح‏ (‏متي‏ 13:20), ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏قيل‏

‏مرة‏ ‏إنه‏ ‏جف‏, ‏ومرة‏ ‏أخري‏ ‏إنه‏ ‏احترق‏. ‏لماذا‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏ذاته‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏إلي‏ ‏حين‏, ‏وإنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏عمق‏ ‏أرض‏.

‏المشكلة‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏أي‏ ‏ليست‏ ‏له‏ ‏جذور‏ ‏قوية‏ ‏ممتدة‏, ‏أو‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏عمق‏ ‏أرض‏.‏


هذا‏ ‏النوع‏ ‏هوائي‏, ‏ليست‏ ‏له‏ ‏عمق‏ ‏صلة‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏لذلك‏ ‏استمر‏ ‏في‏ ‏علاقة‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏حين‏, ‏ثم‏ ‏جف‏... ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏قبل‏ ‏الكلمة‏ ‏حالا‏

‏بفرح‏... ‏إنها‏ ‏مأساة‏ ‏لأناس‏ ‏يقبلون‏ ‏الكلمة‏ ‏بفرح‏ ‏وبسرعة‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏لهم‏ ‏تربة‏ ‏عميقة‏, ‏فيجفون‏. ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏أمثال‏

‏هؤلاء‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏


لأن‏ ‏كثيرين‏... ‏ممن‏ ‏كنت‏ ‏أذكرهم‏ ‏لكم‏ ‏مرارا‏, ‏والآن‏ ‏أذكرهم‏ ‏أيضا‏ ‏باكيا‏, ‏وهم‏ ‏أعداء‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏... (‏في‏ 3:18).‏


ويكمل‏ ‏الرسول‏ ‏فيقول‏ ‏الذين‏ ‏نهايتهم‏ ‏الهلاك‏... ‏ومجدهم‏ ‏في‏ ‏خزيهم‏, ‏الذين‏ ‏يفتكرون‏ ‏في‏ ‏الأرضيات‏... ‏هؤلاء‏ ‏كانوا‏ ‏من‏

‏مساعديه‏, ‏من‏ ‏أقوي‏ ‏العاملين‏ ‏معه‏. ‏آمنوا‏, ‏وخدموا‏ ‏مع‏ ‏الرسول‏... ‏قبلوا‏ ‏الكلمة‏ ‏بفرح‏, ‏وساروا‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏شوطا‏... ‏ومع‏ ‏ذلك‏

‏يذكرهم‏ ‏الرسول‏ ‏الآن‏ ‏وهو‏ ‏باك‏, ‏وقد‏ ‏صاروا‏ ‏أعداء‏ ‏صليب‏ ‏المسيح‏...‏


لعله‏ ‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏هؤلاء‏ ‏ديماس‏, ‏أحد‏ ‏مساعدي‏ ‏الرسول‏ ‏الكبار‏. ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يذكره‏ ‏أحيانا‏ ‏إلي‏ ‏جوار‏ ‏إسماء‏ ‏لوقا‏ ‏ومرقس‏ ‏الإنجيليين‏,

‏وأسترخس‏... ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الرسول‏ ‏أخيرا‏ ‏ديماس‏ ‏تركني‏ ‏لأنه‏ ‏أحب‏ ‏العالم‏ ‏الحاضر‏ (2 ‏تي‏ 4:10). ‏نبت‏ ‏قليلا‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قبل‏

‏الكلمة‏ ‏بفرح‏. ‏ولكن‏ ‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏جف‏ ‏بل‏ ‏احترق‏ (‏متي‏ 13:6).‏


ومن‏ ‏الأمثلة‏ ‏أيضا‏: ‏الذين‏ ‏بدأوا‏ ‏بالروح‏ ‏وكملوا‏ ‏بالجسد‏. ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏الذين‏ ‏يجفون‏ ‏أو‏ ‏يحترقون‏, ‏والذين‏ ‏يفترون‏.‏


ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏لاوديكية‏ ‏كان‏ ‏فاترا‏, ‏وكانت‏ ‏أمامه‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏ (‏رؤ‏ 3:19,16). ‏وملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏ ‏ترك‏ ‏محبته‏ ‏الأولي‏,

‏وكانت‏ ‏له‏ ‏أيضا‏ ‏فرصة‏ ‏للتوبة‏ (‏رؤ‏2:5,4)... ‏وهناك‏ ‏نوع‏ ‏أصعب‏ ‏من‏ ‏هذين‏, ‏وهو‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردس‏, ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏

‏السيد‏ ‏المسيح‏: ‏لك‏ ‏اسم‏ ‏أنك‏ ‏حي‏, ‏وأنت‏ ‏ميت‏ (‏رؤ‏3:1) ‏ولكن‏ ‏الجميل‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الملائكة‏ ‏الثلاثة‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏سوء‏

‏حالتهم‏, ‏السيد‏ ‏أرسل‏ ‏لهم‏ ‏رسائل‏ ‏يدعوهم‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏... ‏هنا‏ ‏قلب‏ ‏المسيح‏ ‏الطيب‏ ‏الذي‏ ‏يتحنن‏ ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏الذي‏ ‏له‏ ‏اسم‏ ‏أنه‏ ‏حي‏

‏وهو‏ ‏ميت‏... ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يشاء‏ ‏موت‏ ‏الخاطئ‏ ‏مثلما‏ ‏يرجع‏ ‏ويحيا‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏يدعو‏ ‏الكل‏ ‏إلي‏ ‏الخلاص‏... ‏ولكن


من‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏وليست‏ ‏له‏ ‏جذور‏ ‏عميقة؟


هناك‏ ‏أشجار‏ ‏لها‏ ‏جذر‏ ‏عميق‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏مثل‏ ‏النخلة‏, ‏وأشجار‏ ‏لها‏ ‏جذور‏ ‏تمتد‏ ‏عرضيا‏ ‏بقوة‏ ‏مثل‏ ‏أشجار‏ ‏الكافور‏, ‏ولها‏ ‏عمق‏

‏أيضا‏. ‏والجذر‏ ‏القوي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يتحمل‏ ‏الشجرة‏, ‏ويتحمي‏ ‏الشجرة‏ ‏مهما‏ ‏صدمتها‏ ‏الرياح‏ ‏والزوابع‏ ‏والرمال‏...‏


ونحن‏ ‏قد‏ ‏تعلمنا‏ ‏هذا‏ ‏الدرس‏ ‏من‏ ‏الأشجار‏, ‏وطبقناه‏ ‏في‏ ‏المباني‏. ‏فجعلنا‏ ‏لها‏ ‏أساسات‏ ‏قوية‏ ‏وعمية‏ ‏من‏ ‏الخرسانات‏ ‏العادية‏

‏والمسلحة‏, ‏قواعد‏ ‏تربطها‏ ‏سملات‏ ‏عرضية‏, ‏وكلما‏ ‏ارتفع‏ ‏البيت‏, ‏استعد‏ ‏له‏ ‏المهندسون‏ ‏بأساسات‏ ‏أقوي‏ ‏وأكثر‏ ‏عمقا‏ ‏تحميه‏...

‏ولكن‏ ‏مسكين‏ ‏ذلك‏ ‏البيت‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أساس‏ ‏ولا‏ ‏عمق‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏الرمل‏. ‏إنه‏ ‏يسقط‏ ‏مثل‏ ‏أوراق‏ ‏الشجر‏...‏


ما‏ ‏هي‏ ‏الجذور‏ ‏العميقة؟



أول‏ ‏جذر‏ ‏عميق‏ ‏يربط‏ ‏الإنسان‏ ‏بالله‏, ‏هو‏ ‏الحب‏.‏


لأن‏ ‏هناك‏ ‏أناسا‏ ‏يتحركون‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة‏, ‏ويتحركون‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الخدمة‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لا‏ ‏يربطهم‏ ‏بالله‏ ‏حب‏.

‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏يصلي‏ ‏ويصوم‏ ‏وليست‏ ‏له‏ ‏محبة‏ ‏إلهية‏, ‏كما‏ ‏وبخ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أولئك‏ ‏اليهود‏ ‏الذين‏ ‏انطبق‏ ‏عليهم‏ ‏قول‏ ‏الرب‏ ‏في‏

‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏قد‏ ‏اقترب‏ ‏إلي‏ ‏بفمه‏, ‏وأكرمني‏ ‏بشفتيه‏, ‏وأما‏ ‏قلبه‏ ‏فمبتعد‏ ‏عني‏ ‏بعيدا‏ (‏اش‏ 29:13) (‏متي‏

15:Cool.‏


يكرمني‏ ‏بشفتيه‏ ‏تعني‏ ‏النبات‏ ‏الظاهر‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏. ‏وقلبه‏ ‏مبتعد‏ ‏تعني‏ ‏عدم‏ ‏وجود‏ ‏جذور‏ ‏تربطه‏ ‏بالأرض‏.‏


كم‏ ‏من‏ ‏أناس‏ ‏يصلون‏, ‏وقلبهم‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏الله‏. ‏ويرفعون‏ ‏أيديهم‏ ‏إلي‏ ‏الله‏, ‏والله‏ ‏رافض‏ ‏لهذه‏ ‏الصلاة‏, ‏كما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لهؤلاء‏ ‏حين‏

‏تبسطون‏ ‏أيديكم‏ ‏أستر‏ ‏وجهي‏ ‏عنكم‏. ‏وإن‏ ‏أكثرتم‏ ‏الصلاة‏ ‏لا‏ ‏أسمع‏. ‏أيديكم‏ ‏ملآنة‏ ‏دما‏ (‏اش‏ 1:15). ‏هؤلاء‏ ‏قد‏ ‏يصلون‏. ‏ولكن‏

‏لا‏ ‏محبة‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏الله‏ ‏والناس‏... ! ‏ولذلك‏ ‏يجف‏... ‏


قد‏ ‏يوجد‏ ‏إنسان‏ ‏يجف‏, ‏وهو‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏...!‏


من‏ ‏الجائز‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏يخدم‏, ‏وله‏ ‏نشاط‏ ‏جبار‏ ‏يخدم‏ ‏في‏ ‏فروع‏ ‏عديدة‏, ‏وفي‏ ‏بلاد‏ ‏وفي‏ ‏مؤتمرات‏, ‏وله‏ ‏اسم‏ ‏وله‏ ‏شهرة‏. ‏ومع‏

‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏يربطه‏ ‏بالله‏... ‏ربما‏ ‏تسمع‏ ‏عن‏ ‏نشاطه‏ ‏فتعجب‏ ‏به‏. ‏فإذا‏ ‏اصطدمت‏ ‏به‏ ‏وعاملك‏ ‏بعنف‏, ‏تعجب‏

‏منه‏...‏إنسان‏ ‏يجف‏ ‏وهو‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏. ‏مثل‏ ‏ابنته‏ ‏يايرس‏ ‏التي‏ ‏ماتت‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏بيت‏ ‏أبيها‏. ‏ومثل‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏

‏أساء‏ ‏إلي‏ ‏أبيه‏ (‏لو‏15:28-30). ‏وقال‏ ‏لأبيه‏ ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏أخدمك‏ ‏سنين‏ ‏عديدة‏... ‏وقد‏ ‏لم‏ ‏تعطني‏ ‏جديا‏ ‏لأفرح‏ ‏مع‏ ‏أصدقائي‏ ‏وكأنه‏

‏يصف‏ ‏أباه‏ ‏بالبخل‏ ‏والظلم‏... ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يخدم‏ ‏الأب‏, ‏ولكن‏ ‏قلبه‏ ‏مبتعد‏ ‏عنه‏ ‏بعيدا‏...‏


أناس‏ ‏أثناء‏ ‏معجزة‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏انتعشوا‏ ‏روحيا‏... ‏وربما‏ ‏نذروا‏ ‏نذورا‏, ‏وفرحوا‏ ‏بالرب‏, ‏وصاموا‏ ‏وصلوا‏

‏وتناوا‏, ‏وتحدثوا‏ ‏في‏ ‏إعزاز‏ ‏عن‏ ‏كرامة‏ ‏العذراء‏ ‏والقديسين‏... ‏ولكنهم‏ ‏إلي‏ ‏حين‏! ‏وابحثوا‏ ‏عنهم‏ ‏الآن‏ ‏تجدوا‏ ‏الشعور‏ ‏الروحي‏ ‏قد‏

‏انتهي‏. ‏لقد‏ ‏قبلوا‏ ‏المعجزة‏ ‏بفرح‏... ‏وهللوا‏ ‏لها‏... ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏حب‏ ‏عميق‏ ‏نحو‏ ‏الله‏... ‏وإذ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لهم‏ ‏أصل‏

‏جفوا‏... ‏من‏ ‏أهمية‏ ‏محبة‏ ‏القلب‏ ‏لله‏, ‏يقول‏ ‏الرب‏:‏


يا‏ ‏ابني‏ ‏أعطني‏ ‏قلبك‏ (‏أم‏ 23:26).‏


ولماذا‏ ‏تطلب‏ ‏يارب‏ ‏هذا‏ ‏القلب؟‏ ‏لكي‏ ‏أمد‏ ‏جذوره‏ ‏في‏ ‏الأرض‏, ‏وأجعل‏ ‏له‏ ‏فروعا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏, ‏وأثبته‏ ‏وأقويه‏, ‏فلا‏ ‏يقتصر‏ ‏فقط‏

‏علي‏ ‏العمل‏ ‏الخارجي‏...‏


الكل‏ ‏مؤمنون‏. ‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏للكل‏ ‏جذور‏ ‏قوية‏, ‏تمتص‏ ‏الحياة‏ ‏وترسلها‏ ‏إلي‏ ‏الفروع‏, ‏وتضخها‏ ‏ضخا‏ ‏إلي‏ ‏الجذع‏ ‏والفروع‏

‏والأوراق‏. ‏لذلك‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏القلب‏ ‏إنه‏ ‏مضخة‏. ‏وعصارة‏ ‏الحياة‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏الشجرة‏.‏


أما‏ ‏الشجرة‏ ‏التي‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏جذور‏ ‏فإنها‏ ‏تجف‏.‏


الشجرة‏ ‏القوية‏ ‏خضرتها‏ ‏داكنة‏ ‏وقوية‏. ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تصلها‏ ‏عصارة‏ ‏الحياة‏ ‏من‏ ‏الجذور‏ ‏تبدأ‏ ‏تجف‏... ‏وكيف؟‏ ‏خضرتها‏ ‏تبهت‏ ‏قليلا‏, ‏ثم‏

‏تصفر‏, ‏وتفقد‏ ‏حيويتها‏ ‏وتجف‏, ‏وتسقط‏ ‏أوراقها‏.‏


ما‏ ‏هي‏ ‏إذن‏ ‏المحبة‏ ‏الإلهية‏ ‏التي‏ ‏عندك‏, ‏التي‏ ‏هي‏ ‏مضخة‏, ‏توصل‏ ‏الحب‏ ‏إلي‏ ‏صلواتك‏, ‏وأصوامك‏ ‏وتأملاتك‏ ‏وخدمتك‏

‏ومعاملاتك‏. ‏للناس‏.‏


عندما‏ ‏بدأت‏ ‏حياتك‏: ‏هل‏ ‏بدأتها‏ ‏بالسماع‏ ‏عن‏ ‏الله‏, ‏أم‏ ‏بالإيمان‏ ‏القوي‏ ‏بالله؟‏ ‏ولذلك‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏ ‏إن‏ ‏المحبة‏ ‏هي‏ ‏جذر‏ ‏من‏ ‏الجذور‏

‏القوية‏ ‏في‏ ‏النبات‏ ‏الروحي‏, ‏نقول‏ ‏أيضا‏:‏


‏2- ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏أصل‏ ‏من‏ ‏الأصول‏ ‏القوية‏ ‏التي‏ ‏تحفظ‏ ‏الحياة‏. ‏فهل‏ ‏عندك‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏, ‏أم‏ ‏دخلت‏ ‏الكنيسة‏ ‏وأنت‏ ‏طفل‏ ‏علي‏

‏إيمان‏ ‏والديك‏. ‏وظللت‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏علي‏ ‏إيمان‏ ‏والديك‏, ‏وليس‏ ‏لك‏ ‏الإيمان‏ ‏الشخصي‏ ‏الذي‏ ‏ينمو‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الله؟‏! ‏هل‏ ‏عشت‏

‏بالإيمان‏. ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏لك‏ ‏الإيمان‏ ‏القوي‏, ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تجف‏. ‏بل‏ ‏الذي‏ ‏له‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏, ‏يقول‏ ‏مع‏ ‏المرتل‏:‏


إن‏ ‏سرت‏ ‏في‏ ‏وادي‏ ‏ظل‏ ‏الموت‏, ‏لا‏ ‏أخاف‏ ‏شرا‏ (‏مز‏ 23).‏


لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏معي‏. ‏أنا‏ ‏أؤمن‏ ‏بوجوده‏ ‏في‏ ‏حياتي‏, ‏فلا‏ ‏أخاف‏ ‏مطلقا‏ ‏أنني‏ ‏أجف‏... ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏ضعف‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏سقط‏. ‏فالكتاب‏

‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الصديق‏ ‏يسقط‏ ‏سبع‏ ‏مرات‏ ‏ويقوم‏ (‏أم‏ 24:16) ‏إن‏ ‏بطرس‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏إيمان‏ ‏كبير‏ ‏بالرب‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏سقط‏. ‏ولكنه‏ ‏قال‏

‏للرب‏ ‏هذا‏ ‏سقوط‏ ‏ضعف‏, ‏وليس‏ ‏سقوط‏ ‏خيانة‏. ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏سقط‏ ‏وسب‏ ‏ولعن‏ ‏وقال‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏الرجل‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏

‏قال‏ ‏للرب‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏ ‏أنت‏ ‏تعلم‏ ‏يارب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏. ‏أنت‏ ‏تعلم‏ ‏أني‏ ‏أحبك‏ (‏يو‏ 21:17).‏


بعد‏ ‏سقطة‏ ‏بطرس‏ ‏بكي‏ ‏بكاء‏ ‏مرا‏, ‏لأن‏ ‏الجذر‏ ‏القوي‏ ‏مده‏ ‏بالدموع‏ ‏وبالتوبة‏. ‏وهكذا‏ ‏فالشخص‏ ‏الذي‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏الأرض‏, ‏إن‏

‏سقط‏ ‏يقول‏:‏


لا‏ ‏تشمتي‏ ‏بي‏ ‏يا‏ ‏عدوتي‏, ‏فإني‏ ‏إن‏ ‏سقطت‏ ‏أقوم‏ (‏مي‏ 7:Cool.‏


له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏الأرض‏, ‏بقيمة‏ ‏إن‏ ‏سقط‏. ‏والرب‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏إذا‏ ‏حدث‏ ‏ضيق‏ ‏أو‏ ‏أضطهاد‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الكلمة‏,


‏فحالا‏ ‏يعثر‏ (‏متي‏13:21). ‏لذلك‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏الذي‏ ‏يرتد‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الضيقة‏, ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏فجف‏ ‏وسقط‏... ‏لذلك‏ ‏لابد‏ ‏أن‏

‏يكون‏ ‏للمؤمن‏ ‏أصول‏ ‏قوية‏, ‏منها‏ ‏الحب‏, ‏ومنها‏ ‏الإيمان‏. ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏, ‏الاقتناع‏ ‏القوي‏ ‏بالحياة‏ ‏الروحية‏. ‏يكون‏ ‏مقتنعا‏

‏بالفضائل‏, ‏بكل‏ ‏تفاصيلها‏. ‏ونحن‏ ‏نري‏ ‏مثلا‏ ‏أن‏ ‏الاقتناع‏ ‏يدفع‏ ‏إلي‏ ‏العمل‏ ‏دفعا‏ ‏قويا‏. ‏فالذي‏ ‏يكون‏ ‏مؤمنا‏ ‏بأهمية‏ ‏كرامة‏ ‏الشخصية‏

‏مثلا‏. ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏مست‏ ‏هذه‏ ‏الكرامة‏ ‏تراه‏ ‏يثور‏ ‏لها‏, ‏وتقوم‏ ‏الدنيا‏ ‏ولا‏ ‏تقعد‏ ‏بسبب‏ ‏ذلك‏. ‏كذلك‏ ‏الذي‏ ‏يؤمن‏ ‏بأهمية‏ ‏الاتضاع‏ ‏والتسامح‏

‏والمغفرة‏ ‏والوداعة‏. ‏مهما‏ ‏حاربه‏ ‏الثأر‏ ‏لكرامته‏, ‏يبقي‏ ‏إيمانه‏ ‏بالفضيلة‏ ‏وبالروحيات‏ ‏وإيمانه‏ ‏بالطبية‏ ‏والوداعة‏ ‏والتسامح‏. ‏جائز‏

‏أن‏ ‏البعض‏ ‏يؤمنون‏ ‏بالفضيلة‏ ‏مجرد‏ ‏إيمان‏ ‏عقلي‏.‏


أي‏ ‏أنه‏ ‏بعقله‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏المغفرة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الحقد‏, ‏والتسامح‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏انتقامه‏ ‏لنفسه‏. ‏والاحتمال‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الغضب‏ ‏والثورة‏...

‏ولكن‏ ‏عمليا‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏موجود‏ ‏في‏ ‏حياته‏. ‏إنه‏ ‏مجرد‏ ‏إيمان‏ ‏عقلي‏, ‏وليس‏ ‏إيمانا‏ ‏قلبيا‏ ‏ولا‏ ‏علميا‏. ‏إنه‏ ‏إيمان‏ ‏عقلي‏ ‏بالفضيلة‏, ‏ولكنه‏

‏في‏ ‏دائرة‏ ‏العقل‏ ‏فقط‏, ‏وليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏ولا‏ ‏جذور‏ ‏داخل‏ ‏القلب‏, ‏إذا‏ ‏اختبر‏ ‏عمليا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏له‏ ‏وجود‏...‏


قيل‏ ‏إن‏ ‏الشياطين‏ ‏يؤمنون‏ ‏ويقشعرون‏.‏


إنه‏ ‏مجرد‏ ‏إيمان‏ ‏عقلي‏, ‏ليس‏ ‏له‏ ‏جذور‏. ‏غير‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏حب‏ ‏إلهي‏, ‏ولا‏ ‏اقتناع‏ ‏داخلي‏ ‏بالتنفيذ‏...‏


لذلك‏ ‏أريدكم‏ ‏لا‏ ‏أن‏ ‏تهتموا‏ ‏فقط‏ ‏بالأعمال‏ ‏الظاهرة‏... ‏إنما‏ ‏اهتموا‏ ‏بالعوامل‏ ‏الداخلية‏ ‏وليس‏ ‏الظاهرية‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏والحب‏.‏


لذلك‏ ‏فالشخص‏ ‏المؤمن‏ ‏إيمانا‏ ‏علميا‏ ‏بالفضيلة‏ ‏والخير‏ ‏والحب‏ ‏نحو‏ ‏الله‏ ‏والناس‏, ‏إذا‏ ‏حورب‏ ‏فإن‏ ‏أصله‏ ‏الداخلي‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏له‏

‏بالسقوط‏. ‏لذلك‏ ‏فإنها‏ ‏عبارة‏ ‏عجيبة‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏شخص‏: ‏فلان‏ ‏كان‏ ‏يحبني‏ ‏زمان‏, ‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فليرحمنا‏ ‏الله‏!.‏


يقول‏ ‏فلان‏ ‏تغير‏. ‏لم‏ ‏يعد‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏أولا‏! ‏لماذا؟‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏الحب‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏فلما‏ ‏هبت‏ ‏الرياح‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏سقط؟‏ ‏ولماذا‏

‏سقط؟‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏وأساس‏ ‏قوي‏! ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏عمق‏... ‏والمعروف‏ ‏إنه‏ ‏كلما‏ ‏يزيد‏ ‏الارتفاع‏ ‏لأي‏ ‏مبني‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏أساسه‏

‏يزداد‏ ‏عمقا‏ ‏وقوة‏ ‏ليحتمل‏, ‏كما‏ ‏في‏ ‏ناطحات‏ ‏السحاب‏...‏


وأنت‏ ‏بناؤك‏ ‏الروحي‏, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏مجرد‏ ‏ناطحات‏ ‏سحاب‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يرتفع‏ ‏حتي‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة‏, ‏بل‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏ ‏السمائية‏

‏مسكن‏ ‏الله‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ (‏رؤ‏21:3) ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تعمق‏ ‏أساساتك‏, ‏تجعل‏ ‏جذورك‏ ‏تمتد‏. ‏وكلما‏ ‏تنمو‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تجعل‏ ‏جذورك‏ ‏تمتد‏

‏إلي‏ ‏تحت‏. ‏لذلك‏ ‏فإنه‏ ‏من‏ ‏الجذور‏ ‏التي‏ ‏تحمي‏ ‏الإنسان‏: ‏تواضع‏ ‏القلب‏. ‏مهما‏ ‏ارتفع‏, ‏تواضع‏ ‏القلب‏ ‏يحميه‏. ‏ارتفع‏ ‏في‏ ‏مركزه‏ ‏في‏

‏شعبيته‏, ‏في‏ ‏قيمته‏ ‏عند‏ ‏الناس‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عنده‏ ‏انسحاق‏ ‏قلب‏ ‏نازل‏ ‏إلي‏ ‏تحت‏, ‏تحت‏ ‏التراب‏. ‏حتي‏ ‏إنه‏ ‏مهما‏ ‏ارتفع‏ ‏من‏

‏الخارج‏, ‏فإن‏ ‏جذور‏ ‏التواضع‏ ‏تجذبه‏ ‏إلي‏ ‏أسفل‏, ‏وتقول‏ ‏له‏: ‏اعرف‏ ‏من‏ ‏أنت؟


أنت‏ ‏مجرد‏ ‏تراب‏ ‏ورماد‏, ‏مهما‏ ‏ارتفعت‏... ‏هذا‏ ‏حقا‏ ‏له‏ ‏أصل‏. ‏للأسف‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يهتمون‏ ‏بالأعمال‏ ‏الخارجية‏ ‏الظاهرية‏,

‏ولا‏ ‏يهتمون‏ ‏بالجذور‏ ‏التي‏ ‏تحت‏.‏


يقول‏ ‏واحد‏ ‏منهم‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أغضب‏. ‏ويظل‏ ‏يكبت‏ ‏الغضب‏ ‏في‏ ‏داخله‏, ‏ولا‏ ‏يلفظ‏ ‏بأية‏ ‏لفظة‏ ‏خارجة‏. ‏يضبط‏ ‏لسانه‏ ‏ويحاول‏ ‏أن‏

‏يضبط‏ ‏أعصابه‏, ‏ولكن‏ ‏القلب‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏كله‏ ‏ثورة‏ ‏وسخط‏. ‏وسكوت‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏الظاهر‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏... ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏

‏من‏ ‏الوداعة‏, ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الاتضاع‏, ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الحب‏, ‏ولا‏ ‏من‏ ‏الاحتمال‏. ‏لذلك‏ ‏قد‏ ‏يضبط‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏حين‏... ‏وبعدها‏ ‏ينفجر‏!‏


أما‏ ‏الإنسان‏ ‏المتواضع‏, ‏فإن‏ ‏جذوره‏ ‏الداخلية‏ ‏تقول‏ ‏له‏: ‏ألا‏ ‏تتذكر‏ ‏خطاياك‏. ‏أنت‏ ‏فعلا‏ ‏أخطأت‏ ‏في‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏, ‏ولعلك‏ ‏تستحق‏

‏ما‏ ‏يفعله‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏بك‏...‏


وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏عن‏ ‏تحويل‏ ‏الخد‏ ‏الآخر‏.‏


قال‏: ‏بينما‏ ‏يكون‏ ‏المسئ‏ ‏إليك‏ ‏قد‏ ‏لطمك‏ ‏علي‏ ‏خدك‏ ‏من‏ ‏الخارج‏, ‏تكون‏ ‏أنت‏ ‏تلطم‏ ‏نفسك‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏بتوبيخك‏ ‏لنفسك‏ ‏وبتذكر‏

‏خطاياك‏. ‏فيكون‏ ‏هناك‏ ‏توافق‏ ‏بين‏ ‏داخلك‏ ‏وخارجك‏. ‏أما‏ ‏مجرد‏ ‏الاحتمال‏ ‏الظاهري‏ ‏الخارجي‏ ‏مع‏ ‏ثورة‏ ‏القلب‏ ‏الداخلية‏, ‏فإن‏ ‏هذا‏

‏يوقعك‏ ‏في‏ ‏الثنائية‏ ‏المتعبة‏, ‏وتجد‏ ‏نفسك‏ ‏في‏ ‏صراع‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏كائن‏ ‏فيك‏, ‏وما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏...‏


إنسان‏ ‏آخر‏ ‏قد‏ ‏يتقن‏ ‏صمت‏ ‏اللسان‏ ‏من‏ ‏الخارج‏, ‏ولكن‏ ‏قلبه‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏يروي‏ ‏فنونا‏ ‏وفيه‏ ‏أفكار‏ ‏كثيرة‏.‏


إنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏مهما‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يمسك‏ ‏لسانه‏ ‏فلا‏ ‏يتكلم؟‏ ‏حقا‏ ‏إنه‏ ‏امتنع‏ ‏عن‏ ‏الخطأ‏ ‏بلسانه‏. ‏ولكن‏ ‏الخطأ‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏لا‏ ‏يزال‏

‏موجودا‏ ‏إنه‏ ‏إنسان‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏, ‏والله‏ ‏قارئ‏ ‏الأفكار‏ ‏وفاحص‏ ‏القلوب‏, ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يقوله‏...‏


اهتموا‏ ‏إذن‏ ‏بالأصول‏ ‏الداخلية‏, ‏وليس‏ ‏بمجرد‏ ‏الأعمال‏ ‏الخارجية‏.‏


كإنسان‏ ‏يصوم‏ ‏في‏ ‏الخارج‏, ‏وليس‏ ‏له‏ ‏زهد‏ ‏في‏ ‏الداخل‏. ‏هو‏ ‏يصوم‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏, ‏وأسبوع‏ ‏الآلام‏, ‏ثم‏ ‏يقول‏: ‏انتقمت‏ ‏لنفسي‏

‏في‏ ‏أيام‏ ‏الخمسين‏. ‏ومهما‏ ‏اشتهته‏ ‏عيناي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الأيام‏ ‏لم‏ ‏أمنعه‏ ‏عنهما‏... ‏إنه‏ ‏إنسان‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏الصوم‏, ‏كالذي‏ ‏يصوم‏

‏وهو‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يتحايل‏ ‏علي‏ ‏الصوم‏ ‏بالتفنن‏ ‏في‏ ‏الأطعمة‏ ‏الصيامية‏ ‏وصنعها‏ ‏بطريقة‏ ‏مشتهاة‏... ‏إنه‏ ‏يصوم‏ ‏ولا‏ ‏ينتفع‏ ‏بالصوم‏,

‏وذلك‏ ‏بسبب‏ ‏أسلوبه‏ ‏الخاطئ‏ ‏ولأنه‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏الزهد‏ ‏في‏ ‏المادة‏ ‏وفي‏ ‏شهوات‏ ‏الجسد‏, ‏وليس‏ ‏له‏ ‏أصل‏ ‏في‏ ‏الاهتمام‏

‏بالروح‏ ‏والسمو‏ ‏بها‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏والبر‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات البطل مارجرجس :: منتدى العظات الروحية-
انتقل الى: