السبت 26 فبراير 2011 لكي أربح المسيح
لكن ما كان لي ربحًا، فهذا قد حسبته من أجل المسيح خسارةً ... من أجل فضل معرفة المسيح يسوع ربي ( في 3: 7 ،
«لكي أربح المسيح» .. هذه الجملة القصيرة تعبِّر عن أشواق شخص قد وجد في المسيح الغرض المُشبع لقلبه، وتكشف عن رغبات نفس قد مَلَك المسيح على مشاعرها ووجدانها، فطلبت النمو في معرفة ذلك الذي يملأ السماوات بمجده وبهاه.
ولنلاحظ قول الرسول «ما كان لي ربحًا»، فهو لا يتكلم عن خطاياه وذنوبه، أو عن الأمور التي يستحي بها، بل يُشير إلى فضائله ومزاياه، ومركزه الديني والعقلي والأدبي والسياسي؛ تلك الأمور التي كان يحسده عليها أترابه، ولكنه يقول إنه يحسبها خسارة لكي يربح المسيح.
ما أقل الذين يدركون عمق هذه الكلمات وقوة هذا التعبير «لكي أربح المسيح». فمعظمنا يكتفي بأن يفتكر عن المسيح كعطية الله للخطاة، ولا يسعى في أن يربحه كجعالة للنفس بتضحية كل ما هو عزيز ومحبوب للطبيعة. على أن الأمرين متميزان أحدهما عن الآخر. فكخطاة مذنبين هالكين لا يطلب الله منا أن نعمل عملاً ولا أن نقدم أو نضحي شيئًا، بل على العكس يطلب منا أن نأخذ مجانًا، نأخذ كل شيء ( يو 3: 16 ؛ رو6: 23؛ يو4: 10).
كل هذا صحيح، ونشكر الله عليه، ولكن يوجد وجه آخر للموضوع. فماذا يقصد الرسول بربح المسيح؟ إنه بلا شك قد قَبِل المسيح كعطية الله للخطاة، فماذا أراد بعد ذلك؟ أراد أن يربح المسيح ككنز لنفسه ولو خسر كل شيء في سبيل ذلك. فكما أن المسيح التاجر الحقيقي قد باع كل ما له إذ أخلى نفسه، وضحى بكل حقوقه كإنسان وكالمسيا، لكي يمتلك الكنيسة، التي رآها لؤلؤة كثيرة الثمن، هكذا بولس الرسول قد ضحى بكل شيء لكي يمتلك ذلك الغرض الأسمى الذي أُعلن لقلبه يوم ظهور الرب له، فقد رأى في ابن الله جمالاً أدبيًا وكمالاً فائقًا جعلاه ينسبي، فتخلى عن كل امتياز وشرف عالمي، واحتقر كل مسرة وغنى أرضي، لكي يملأ المسيح كل زوايا قلبه ويملك على كيانه الأدبي بجملته، واشتاق إلى معرفته ليس كمَن رفع خطاياه فقط، بل كمَن يستطيع أن يُشبع كل رغبات النفس، ويعوِّض لها عن كل ما في العالم.
أحبائي .. أنّى لنا بمَنْ حياته تطابق القول: «لكي أربح المسيح».
كل شيءٍ هو خُسرٌ ونفايةٌ لنا
أنت كنزنا وربحٌ أنتَ غايةُ المنى
الأحد 27 فبراير 2011
رائع حتى في موته
ونادى يسوع بصوتٍ عظيم وقال: يا أبتاه، في يديك أستودع روحي. ولما قال هذا أسلَمَ الروح ( لو 23: 46 )
ما أروع الطريقة التي انتهت بها حياة المسيح! لقد عاش كل حياته متكلاً على إلهه. يقول له بحسب المزمور22 «لأنك أنت جذبتني من البطن. جعلتني مطمئنًا على ثديي أمي. عليك أُلقيت من الرحم. من بطن أمي أنت إلهي». فذاك الذي هو الله من الأزل، صار إنسانًا، وأخذ مركز الإنسان الكامل المُتكل على الله. ولقد عاش حياة لا نظير لها. وها هو يموت كالإنسان. فكيف يموت؟
إنه يموت وعلى شفتيه صلاة للآب! إنه يقول له: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي»، ثم يموت. فما أروع هذا!
لقد كانت أولى كلماته المسجلة له في الوحي المقدس هي قوله للمطوَّبة أمه: «أ لم تعلما أنه ينبغي أن أكون في ما لأبي؟» فهو هنا قال عن الله إنه أبوه، تمامًا كما قال الله عنه «أنت ابني الحبيب». أما الأشرار فقد اعتبروه مُجدفًا لأنه قال إن الله أبوه، فصلبوه. لكن ها هو، في آخر نُطق له من فوق الصليب، وقبل أن يُسلِم الروح، يقول بصوتٍ عظيم: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي».
لقد كان سيدنا دائمًا بحق، الإنسان الكامل المتكل على الله، فلما أتت ساعة الموت، كان هو أيضًا الإنسان المتكل على الله. هو القائل بحسب المزمور16 «احفظني يا الله، لأني عليك توكلت»، ثم يضيف قائلاً: «جعلتُ الرب أمامي في كل حينٍ، لأنه عن يميني فلا أتزعزع»، ثم يستطرد قائلاً: «لذلك فَرحَ قلبي، وابتهجت روحي. جسدي أيضًا يسكن مطمئنًا». ولهذا فإن المسيح هنا أمام مشهد الموت ما زالت ثقته في إلهه كاملة، فيستودع روحه الإنسانية بين يدي الآب!
صحيح كان المسيح قد سبق وأنبأ عن ذلك اليوم العصيب أن ابن الإنسان سوف يُسلَّم إلى أيدي الناس الخطاة ( لو 9: 44 مت 26: 50 )، وهذا ما حدث من لحظة القبض عليه في البستان حيث ألقوا عليه الأيادي (مت26: 50؛ مر14: 46؛ لو22: 53)، لكنه الآن، وقد أكمل العمل، يسلِّم روحه في يدي الآب. وصحيح أيضًا أنه عبرت على المسيح في الجلجثة عاصفة هوجاء، لم يرَ فيها وجه الله الكريم، عندما دخلت نفسه في أعماق الظلمة، لكنه ها هو يقول، في ثقة كاملة، وشركة رائعة: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي».
وهو وحدهُ حَمَلْ حُكمنا فوقَ الصليبْ
وهناك قد طَمَتْ لُجَجٌ فوقَ الحبيبْ
الاثنين 28 فبراير 2011 الزوجات والأزواج
« ولا تكن زينتكنَّ الزينة الخارجية ... بل إنسان القلب الخفي .. ، زينة الروح الوديع الهادئ، الذي هو قدام الله كثير الثمن ( 1بط 3: 3 ، 4)
إن أبرز علامة للزوجة المسيحية هو الخضوع لزوجها، وفي هذا نتعلم كيف أن ثبات الحياة المسيحية له التأثير العظيم على غير المتجددين. فالزوج غير المؤمن، الذي يرفض أن يُصغي إلى كلمة الله، قد يُربح عندما يتطلع إلى حياة زوجته التي تحيا في كل نقاوة وخوف الله ( 1بط 3: 1 ، 2).
ولكي ما تحيا الزوجة حياة صحيحة مع زوجها، فيجب أن تحيا بالروح أمام الله، ولا يجب أن تكون زينتها على غرار هذا العالم ونمطه الذي يسعى لكي يجعل المرأة جذابة في مظهرها للرجال، أما من جهة صورتها الأدبية فلا يقول شيئًا، مع أن هذا الأمر الأخير هو الذي له القيمة العُظمى في نظر الله. فالمرأة المسيحية تفكر بالحري فيما يراه الله ـ «إنسان القلب الخفي» ـ وتزين نفسها بزينة الروح الوديع الهادئ. وهذا عكس ما يُظهره الجسد من البُطلان والتأكيد على الذات والسعي للاهتمام بها. وفضلاً عن ذلك، فالروح الوديع الهادئ هذا، هو موضوع مشغولية القلب في نظر الله. فمتى وجد العناية والاهتمام به، فإنه يقينًا يعطي صورة الوداعة والهدوء كصفات أمام الله والناس. قد تبدو في بعض الأوقات مظاهر خارجية للهدوء والوداعة، غير أنها قليلة الفائدة ما لم تكن نابعة من وداعة وهدوء الروح. إنها فقط تصدر عن إنسان القلب الخفي، وتؤثر في الحياة بشكل صحيح.
إن النساء القديسات في القديم يُستشهد بهن كنماذج للمرأة المسيحية اليوم، فقد كُن متوكلات على الله، ويزيِّنّ أنفسهن بالروح الوديع الهادئ، وكن خاضعات لأزواجهن (ع5). وبرهنت سارة على طاعتها وخضوعها لزوجها إذ كانت تدعوه سيدها. فالزوجات المتوكلات على الله، والطائعات لأزوجهن، يصنعن خيرًا دون أن يخَفن البتة من النتائج، فمثل هذه هي صفات أولاد سارة (ع6).
والزوج المسيحي عليه أن يسكن مع زوجته بحسب معرفة هذه العلاقة المؤسسة من الله، وليس بحسب أفكار الناس وعاداتهم. وعليه أن يُكرمها فهي الأكثر هشاشة وضعفًا، ولذلك تتطلب عناية أعظم وحماية كثيرة. وكيفما كانت الاختلافات بحسب التكوين بين الرجال والنساء، فإنهن وارثات مع الرجال نعمة الحياة، ولذلك على الزوج أن يمنح الكرامة لزوجته، فلا تقف غيمة في طريقهم لتعوق استجابة الصلاة (ع7).